ارشادات هامة في وحدة الطوارىء

مراجعينا الكرام

مرحباً بكم جميعاً في قسم الطوارئ بمستشفى المانع العام. الرجاء مراعاة تعليمات قسم الطوارئ التالية والالتزام التام بها

حرصاً على سلامتكم وسلامة الآخرين مع تمنياتنا للجميع بالعافية والصحة والشفاء العاجل.

  1. فور تسجيلكم باستقبال القسم رجاءً الانتظار حتى يتم دعوتكم إلى غرفة الفرز ليتم تحديد أولوية فحصكم داخل القسم بواسطة طبيب الطوارئ.
  2. بعد إجراء فرز حالتكم سوف يتم توجيهكم إما إلى داخل القسم فوراً إذا كانت حالتكم تستدعي ذلك أو إلى غرفة الانتظار إذا كانت حالتكم يمكنها الانتظار قليلاً.
  3. بعد الفرز سيتم إحظاركم بدرجة أولوية حالتكم وإعلامكم بمدة الانتظار المتوقعة قبل فحصكم من قبل طبيب الطوارئ.
  4. يمنع منعاً باتاً الدخول إلى القسم بدون دعوتكم إليه حفاظاً على النظام وسلامة المرضى وأيضاً حتى يتم خدمتكم بسرعة وكفاءة دون عوائق.
  5. يمنع التدخين بالقسم منعاً باتاً.
  6. يسمح بمرافق واحد مع كل مريض حفاظاً على النظام والهدوء بالقسم.
  7. يمنع منعاً باتاً استخدام الكاميرات أو استخدام المحمول بالقسم.
  8. إن كنت في غرفة الانتظار بعد الفرز ولديك استفسار أو شعرت أن حالتك ساءت الرجاء إخبار ممرضة غرفة الفرز لاتخاذ الإجراء اللازم لحالتك ومساعدتك.
  9. قسم الطوارئ الهادئ ظاهرياً لا يعني أن من بالداخل لا يعملون، ففريق عمل الطوارئ أطباءً وتمريضاً لديهم أعمال أخرى كثيرة يقومون بها تخص مرضاكم.
  10. الرجاء العلم بأن لا يمكن لأطباء الطوارئ فحص كل الحالات الواردة إلى القسم في آن واحد لذلك نرجو الالتزام التام بالتعليمات لسلامتكم ولتفادي أي أخطاء أو أضرار يمكن أن تنتج من العمل العشوائي غير المنتظم.
  11. علماً بأن قسم الطوارئ بمستشفى المانع العام يستخدم نظام الفرز الكندي (CTAS)، وهو أفضل نظام فرز مستخدم عالمياً وطبقاً لمعايير ذلك النظام فإن فئات الفرز هي كالتالي:

أ. اللون الازرق – ويضم الحالات التي لايمكن لها الإنتظار وعليه فتلك الحالات تدخل فوراً إلى غرفة الإنعاش.

ب. اللون الاحمر – وتضم الحالات العاجلين والتي ينبغي أن تفحص في خلال عشر دقائق من وصولها.

ج. اللون الاصفر – وتضم حالات عاجلة أيضاً ولكن يمكن لها الإنتظار لمدة لاتزيد عن ثلاثين دقيقة.

د. اللون الاخضر –وتضم حالات الإصابات الطفيفة والجروح البسيطة والشكاوى التي لاتتضمن الأعضاء الحيوية تلك الحالات تفحص في خلال ساعة من وصولها.

ه- اللون الأبيض – وتضم الحالات البسيطة والغير طارئة ويفضل لتلك الحالات أن تفحص بالعيادات الخارجية وتلك الحالات تفحص في خلال ساعتين من وصولها.