Loading...

الأخبار و الأحداث

جراحة نوعية ناجحة لاستئصال قناة ملتصقة بجدار البطن

18/05/2021

جراحة نوعية ناجحة لاستئصال قناة ملتصقة بجدار البطن

زيارة مريض عشريني لعيادة د/ محمد يونس العبيد، استشاري جراحة عامة ومناظير في مستشفى المانع فرع الأحساء، وكان  يعاني من ألم شديد عند السرة مع انتفاخ والرغبة المستمرة بالتبول مع حرقان في التبول لمدة ثلاث شهور ، وبعد الكشف وعمل الفحوصات اللازمة والسونار ,تم التشخيص بأنه يعاني من السرر المثاني وقد يسمى "المريطاء" : وهي بقايا قناة ممتدة من المثانة البولية إلى السرة.

وتم إجراء العملية الجراحية بالمنظار ولله الحمد تكللت بالنجاح،حيث تم استئصال القناة (الممتدة من المثانة البولية إلى السرة) وربط منشأ القناة عند المثانة البولية وقد تابع المريض في العيادة حالته بعد العملية وتبين أن لم يعد يشتكي من الأعراض والألم وقد أشار د. العبيد أن هذا النوع من المشكلة تعتبر من الحالات النادرة التي تحصل.

كما أوضح الدكتور أن السرر المثاني هي :  بقايا ليفية توجد في الجنين تُوصل المثانة بالحبل السري وتنضم معه، وهي القناة التي تفرغ المثانة البولية للجنين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. وهذه القناة تتليف وتنغلق في الأسبوع ١٢ من الحمل وفي بعض الأحيان الإغلاق لا يكون كامل وتبقى القناة مفتوحة جزئيا أو كاملة..

وحسب ذلك تعدد الحالات الإكلينيكية للمريض فقد لا يشعر المريض بشيء على الإطلاق أو يشكو من ألم أو أنتفاخ أو إفرازات من السرة , أو خروج نقاط بول من السرة وإلتهاب البول.

وكان المريض يعاني من ألم في السرة وإنتفاخ مع وجود حرقة في البول وقد زار عيادات قبل مجيئه إلينا وتم تشخصيه كفتق عند السرة , إلا إن الفحص السريري  والفحوصات تبينت خلاف ذلك. وهذه الحالة مع كونها نادرة تؤكد على أهمية أخذ التاريخ المرضي بدقة وعمل الفحص الازم للصول للتشخيص السليم.

 

د. محمد يونس العبيد

استشاري الجراحة العامة والمناظير