Loading...

الأخبار و الأحداث

عملية نوعية طارئة لاستئصال المرارة بالمنظار

06/09/2021

 

حضرت سيدة ثلاثينة الى عيادة د. سامي منصور - استشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير ، بعد زيارات أسبوعية إلى قسم الطوارئ مع آلام في البطن. حيث أظهرت فحوصات الموجات فوق الصوتية عن وجود التهاب حاد في المرارة. وقد تبين ان المريضة أصيبت بنوبة قلبية بسبب حالة خلقية قبل أربعة أسابيع من زيارتها للعيادة. خضعت لدعامات في أوعية القلب وبدأت في العلاج المضاد للتخثر.

 

وقد اوضح د. سامي انه بالعادة يكون الوقت المناسب لاجراء اي عمليات للمريض هو عام واحد على الاقل بعد اصابته او علاجه من النوبة القلبية. وان اجراء هذا النوع من العمليات في أي وقت اقل من ذلك قد يسبب مخاطر ومنها النزيف بسبب مضادات التخثر ومخاطر توقف القلب ما يقارب الـ 30٪.

 

زارت المريضة مستشفيات مختلفة رفضت جميعها إجراء الجراحة قبل أن تكمل سنة واحدة أو ستة أشهر على الأقل بعد النوبة القلبية. وبعد مناقشة متعددة التخصصات بين المريض والأقارب والجراح وأخصائي التخدير وطبيب القلب، قرر د.سامي المضي قدمًا في الجراحة نظرًا لسوء الحالة والألم الشديد.

 

 

خضعت المريضة لعملية استئصال المرارة بالمنظار بنجاح بعد 6 أسابيع من النوبة القلبية ، حيث تم ايقاف تخثر الدم تمامًا في وقت قصير جدًا قبل الجراحة وبحمدالله و في اجراء استغرق أقل من نصف ساعة خرجت إلى المنزل في اليوم الثاني وكانت في حالة جيدة للغاية.

 

د. سامي منصور

استشاري جراحة السمنة والمناظير والجراحة العامة