Loading...

الأخبار و الأحداث

نجاح عملية معقدة لاستئصال جزئي للمعدة بالمنظار بمستشفى المانع الدمام

01/07/2021

 

نجاح عملية معقدة لاستئصال جزئي للمعدة بالمنظار لمريض يبلغ من العمر 59عاماً يعاني من ورم كبيرة بالمعدة بمستشفى المانع الدمام

 في واحدة من قصص النجاح الطبية التي تروى داخل أروقة مجموعة مستشفيات المانع العامة ، تم إدخال رجل مصاب بمرض السكر يبلغ من العمر 59 عامًا إلى مستشفى المانع في الدمام يعاني من اخراج براز اسود والشعور بالدوار ولمدة اكثر من  10 أيام. وقد تبين في الفحوصات الأولية للدم والقلب أنه يعاني من فقر دم حاد و قد اصابته نوبة قلبية ، حيث

خضع  بعدها إلى تصوير الاشعة للاوعية الدموية وقد وجد أنه يعاني من تضيق في الشرايين الرئيسية المغذية للقلب ومن خلال الفحوصات الخاصة بامراض فقر الدم والبراز الأسود خضع للتنظير العلوي ووجد أن لديه ورمًا كبيرًا في المعدة.


واشار الفريق الطبي إلى أن العلاج المثالي لهذه الحالة هو الجراحة الطارئة والفورية لإزالة غالبية المعدة لوقف النزيف واستئصال الورم. و بما أن المريض أصيب بنوبة قلبية عند الدخول ، فإن خطر الوفاة من التخدير في الشهر الأول بعد النوبات القلبية هو 30٪ حيث كان المريض يعاني من نزيف مستمر من الورم واستمر في نقل الدم بشكل منتظم لمدة 4 أسابيع.


وبعد إجراء تقييم الحالة الطارىء تم تجهيز فريق طبي متكامل يتكون من استشاريي طب القلب والجراحة العامة والمناظير ، ونظراً لخطورة الحالة تم اقرار إجراء الجراحة في 4 أسابيع على الرغم من أن خطر الوفاة نتيجة التخدير لا يزال مرتفعًا بشكل ملحوظ.

 


أجرى د. سامي منصور - استشاري جراحة السمنة والمناظير والجراحة العامة جراحة المنظار لإزالة معظم المعدة وإعادة تكوين الأمعاء الدقيقة (استئصال المعدة الجزئي بالمنظار وإعادة بناء الامعاء)

وبحمدالله تعافى المريض بشكل جيد وبقي الهيموجلوبين طبيعياً لمدة 3 أيام متتالية بعد الجراحة وقد غادر المريض المستشفى بأمان من المنزل في اليوم الثالث بعد العملية.

 

 

د. سامي منصور

استشاري جراحة السمنة والمناظير

والجراحة العامة