Loading...

الأخبار و الأحداث

جراحة نادرة لمريض يعاني من ورم دموي بالعمود الفقري

26/05/2021

أجرى د. أشرف أمين الكرداني استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى المانع العام بالجبيل جراحة نادرة لمريض يبلغ من العمر 57 عاماً يعاني من ألم مزمن في الظهر مع صعوبة بالغة في المشي، مع إصابته بالسكري والضغط والضعف الكلوي.

 

وفي التفاصيل، فإنه وبعد معاينة المريض وإجراء الأشعة اللازمة تبيّن وجود ورم دموي في جسم الفقرة الثالثة القنطيّة والخامسة العجزيّة ،ووجود غضروف بين الفقرتين الرابعة والخامسة القطنيتين يسبب ضغطاً على جذر العصب الأيسر، كم أظهرت أشعة الرنين المغناطيسي وجود تحّلل في الغضاريف بين الفقرتين الثالثة والرابعة القطنيتين والخامسة القطنية والأولى العجزيّة مع تضيّق ثانوي في القناة الشوكيّة القطنيّة.

استدعى ذلك الدكتور أشرف الكرداني للقيام بعملية استغرقت 5 ساعات لمعالجة هذه الأعراض ومنعها من التفاقم، حيث تم حقن اسمنت طبّي في جسم الفقرتين الثالثة القطنية والخامسة العجزيّة لمعالجة الورم الدموي، كم تم إزالة الغضروف المسبّب للألم واستبداله بغضروف صناعي لإعادة التوازن لشكل الفقرة،كما تم تثبيت عظم صناعي بجانب الفقرات القطنيّة لعمل دمج فقاري مع تثبيت الفقرات ببراغي طبيّة  وقضبان حديديّة بجانب كما تم عمل خزع فقاري للفقرات الثالثة والرابعة والخامسة القطنيّة من أجل توسيع القناة الشوكيّة.

خرج المريض من المستشفى بعد أيام قليلة وهو بصحة وعافية ولله الحمد.

 

د. اشرف الكرداني

استشاري جراحة المخ والاعصاب