Loading...

الأخبار و الأحداث

بعُمر الـ94عاماً الحاجة حباب تستعيد بصرها بعد عملية ناجحة بمستشفى المانع بالدمام

27/06/2021

كانت الحاجّة حباب تعاني من فقدان البصر في عين واحده بسبب حادث أليم منذ مايقارب 25 سنه والعين الأخرى فقدت فيها القدره على الإبصار بعد إصابتها بالماء الأبيض (الكاتاراكت) منذ أشهر. ونظراً لظروفها الصحية وتقدمها في العمر وإصابتها بعدة أمراض مزمنة ومشاكل صحية أخرى ، فقد رفضت عدة مستشفيات أخرى إجراء العملية الجراحية لها. ولكن مع إصرار إبنها (عايش الجميع) وإخلاصه وتفانيه لأمه ومحاولته بشتى الطرق مساعدتها بإستعادة بصرها ، فلم يكف عن البحث عن مركز عيون متقدم يقبل بحالتها.

 

 

وتم إحالة الحالة لفريق طبي متكامل في مستشفى المانع العام بالدمام يتكون من : ( إستشاري عيون ، إستشاري قلب ، إستشاري باطنيه ، إستشاري تخدير) والذي إتفق على إمكانية إجراءها, وبعد إجراءات وفحوصات طبية متعددة ، تم بحمدالله إجراء العملية بنجاح على يد إستشاري العيون الدكتور طارق بوطبل.

 

 

 وكانت فرحة الإبن بنجاح عملية والدته كبيراً ، حيث واخيراً اصبحت قادرة على رؤية أبنائها وأحفادها ومشاركتهم أفراحهم ولله الحمد.

 

وفي حوار قصير مع الدكتور طارق بوطبل ( إستشاري طب وجراحة العيون في مستشفى المانع العام بالدمام) بما يخص حالة المياه البيضاء  :

الماء الأبيض في العين بإختصار هو نوع من  العتامة التي تصيب عدسة العين لتصبح الرؤيه غير واضحة ، والتي تتطور غالباً ببطء وبدون ألم في عين واحدة او كلاهما. وبعض المرضى بكل أسف يعتقد أنه يجب أن ينتظر حتى تكتمل المياه البيضاء في العين قبل أن يبادر في طلب المساعدة الطبيه وهذه المقوله غير صائبه.

وذكر بعض الأسباب التي تساهم في حدوث الماء الأبيض في العين :

- تقدم السن

- الإصابة بالسكري

- عيوب خلقية في العين 

 

ويختتم الإستشاري د.طارق بوطبل حديثه

  بأنه عندما يبدأ إعتام عدسة العين في التأثير على مجريات الحياة اليومية وأداء الأنشطة الطبيعية مثل القراءة وقيادة السيارة ليلاً فإن الحل الوحيد لعلاج المياه البيضاء هو التدخل الجراحي فقط والذي يمكن إجراءه عند بداية تأثر العين من المياه البيضاء وملاحظة تغير في الرؤية.

وختاماً، فإن عملية إزالة المياه البيضاء وزرع عدسة في العين في ظل وجود التقنيات الجراحية الحديثه أصبحت عملية أمنة وناجحة في الغالبيه العظمي من الحالات ، و تُجرى تحت التخدير الموضعي و بدون خيوط و يخرج المريض الي بيته في نفس اليوم .

 

د. طارق ابوطبل

استشاري طب وجراحة العيون