Loading...

الاقسام الطبية

السكري والغدد

وحدة المانع للسكري والغدد الصماء

علامة فارقة لخدمات نوعية متخصصة

 

 

أولت مجموعة مستشفيات المانع العامة صحة المرضى اهتمامها و حرصت على توفير كل مايسهم في تقديم أفضل خدمة و رعاية و عناية بهم . ومن هنا عملت المجموعة على إنشاء العديد من المراكز المتخصصة للعناية بالمرضى و تقديم أرقى الخدمات لهم و في هذا السياق شكل مجمع المانع الطبي الرقمي في الراكة علامة فارقةعلى مستوى المنطقة بما يقدمة من خدمات متطورة و عناية فائقة لاسيما بوجود وحدة متخصصة لمرضى السكري و الغدد و هشاشة العظام.

كما يؤكد د. أسامة الخطيب كبير استشاري الغدد و السكري في مجموعة المانع الطبية العامة خلال حديثة مع المجلة ان الوحدة تتميز بخدمات خاصة لمرضي السكري و الغدد وهشاشة العظام طيقا لكل نوع أو حالة مرضية .

 

تقدم الوحدة خدماتها لمرضي السكري من النوعين الأول و الثاني بمعاير عالمية تسهم في تخفيف معاناتهم وتساعد في شفائيهم وتعاملهم الصحيح مع المرض . و يحظى مرضى السكري من النوع الثاني بأفضل و أحدث العلاجات و الأدوية بما فيها تأمين حبوب السكري الحديثة التي تعالج المرض و تقي من اعراضه ومضاعفاته ولاسيما على القلب حيث تشكل أحد العوامل الأساسية للوفاة . كما توفر الوحدة للمرضى الذين يزيد عمرهم عن 30 سنة عناية خاصة مع اكتشاف مضاعفات السكري على القلب و الكلى و العيون و أمراض اعتلال الشبكة العصبية و أمراض القدم بوجود اخصائيين و استشاريين في الأمراض المختلفة . وتعمل الوحدة على الاهتمام بمرضى السكري من النوع الأول من الأطفال و يعمل على علاجهم بأحدث الطرق مع توفير مضخات الانسولين المتطورة و المتابعة الكاملة و الدقيقة لتطورات المرض ومايمكن ان يحدث من مضاعفات. و تقدم الوحدة خدمات التوعية و التثقيف من خلال الاخصائية الغذائية التي تقدم خدماتها للمرضى وتنصحهم بأفضل الأساليب لاتباع النظام الغذائي الصحي السليم الذي يفيد مختلف أعضاء الجسم مع ضبط كميات السكر و معدلاته في الحدود الطبيعية . كما تعمل المرشدة الصحية على الاهتمام بالمرضى ومتابعة حالاتهم المختلفة و الاطمئنان على مواعيد الحقن و أهمية الالتزام بالتعليمات و الإجراءات التي تحد من ارتفاع السكري في الدم .

 

و أشار الدكتور الخطيب إلى أن الوحدة تقدم خدماتة للنساء الحوامل من خلال عيادة متخصصة تتابع حالات الحوامل المصابات بالسكري  وذلك بالتعاون و التنسيق مع قسم النساء و الولادة بحيث تتم متابعة مراحل الحمل المختلفة بأحدث الأجهزة من أشعة صوتية و تحاليل مختلفة . و إلي جانب كل ماسبق , ينوه الدكتور بالدور الذي تقدمة عيادة هشاشة العظام بما تتضمنة من تقنيات طبية حديثة لكشف الهشاشة بواسطة  (DEXA)مع توفير علاج ابرة واحدة لمدة ستة اشهر او سنة.

كما ان عيادة امراض الغدة الدرقية تراقب حركة أجسام المرضى( نشاط- كسل –اورام) وذلك بأفضل تقنيات الأشعة الصوتية و النووية و المسح الذري للجسم.

 

 

العقم و الغدة النخامية

تتميز الوحدة بوجود عيادة خاصة للعقم عند النساء ومتابعة امراض الغدة النخامية ويتم فيها أيضاً علاج زيادة هرمون الحليب وأمراض الغدة الكظرية وزيادة او نقص الهرومنات وهذا يتم بالتعاون مع أطباء النساء و التوليد. كما يتم متابعة حالات قصر القامة و اجراء فحوصات الهرومنات وتقديم العلاج المناسب لها, اضافة إلى تخفيف معاناة المرضى الذي يشتكون من ارتفاع الضغط بسبب امراض الغدة الكظرية مع وجود أحدث التحاليل للهرومنات . 

 

ويختم الدكتور الخطيب حديثه بالإشارة للعيادة المتخصصة التي تعالج و تتعامل مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بوجود اشراف صحي و غذائي و تقديم خيارات العلاج المناسبة لهم بما فيها (الابر) اليومية و الأسبوعية مع إمكانية التحويل لقسم الجراحة .

 

خدمات الوحدة

- خدمات متكاملة و شاملة لجميع مرضى السكري النواع 1 و النوع 2

- فحص مضاعفات السكري على الجسم مثل المضاعفات على الجهاز التنفسي و القلب و الجهاز العصبي

- عيادة السكري الحملي و متابعة هذه الحالات بالتعاون مع قسم أمراض النساء و التوليد للحوامل المصابات بالسكري

- عيادة هشاشة العظام لفحص و علاج هشاشة العظام

- عيادة الغدد لمتابعة اضطرابات هرمون النمو بما في ذلك قصر القامة و أورام الغدة النخامية

- عيادة النساء للعقم الثانوي

- عيادة السمنة لعلاج الحالات المختلفة بأساليب متنوعة ومنها الجراحة

- أفضل الخدمات وفقا للمعاير الدولية الحديثة

 

د. أسامة محمد الخطيب

عضو وزميل الكلية الملكية الأطباء

عضو باحث في Imperil college MD-FFPM, FRCP, PHD.