Loading...

الاقسام الطبية

عيادة ادارة الالم

عيادة ادارة الالم

الخدمات التي تقدمها عيادة الألم :

- آلالام العمود الفقري: الرقبة و أسفل الظهر

- آلالام خشونة و إلتهابات المفاصل: و خاصة الركبة و الكتف

- الإحساس بوخز كالكهربة أو التنميل في الأطراف العلوية أو السفلي ة

- عرق النسا

- آلالام إلتهاب الورك

- الصداع

- تشنجات العضلات نتيجة الإصابات الرياضية

- الألم المعقد

- وغيرها من الآلام المزمنة المستمرة لفترة أكثر من 3 أشهر أو المتكررة لدى المرضى

 

عيادة الألم والطبيب المختص المعالج :

يشرف عليها طبيب متخصص في طب التخدير ذو مؤهل طبي بتخصص دقيق هو علاج الألم المزمن، يقوم طبيب الألم على إعطاء الحقن الموضعية التي يتم استخدامها للتَّحكم بالألم في العديد من المشاكل الصحية والأمراض. ففي الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي و لا نستطيع إجراء جراحة لها لسبب ما ، فإن استشاري الألم يستطيع – بإذن الله تعالى – أن يساعد المريض على التَّحسُّن لفترات طويلة قد تمتد إلى أشهر أو سنين حسب شدة المرض.

ويكون التَّدخل عن طرق إعطاء حُقن موضعية في المنطقة المسببة للألم والتي يكون فيها عادة التهاب عصبي، او ضغط على الاعصاب الحسية او تشجنج عضلي او احتكاك او التهاب في المفاصل، وهذه الحقن الموضعية عباره عن على أدوية مُضادة لإلتهابات الأعصاب والمفاصل والعضلات، وتُعْطَى بكمية صغيرة وبشكل دقيق جدا في المنطقة المريضة المُلتهبة مما يؤدي إلى مفعول قوي وسريع وطويل الأمد في تخفيف الالتهاب والتهيُّج والتورم حول العصب المريض وبالتالي يؤدي إلى تَحسن في الأعراض التي يشعر بها المريض.

ولكثير من المرضى، فإنَّ عيادة الألم هي الحلُّ الأمثل بإذن - الله تعالى - وذلك بمساعدة الذين لا يستجيبون للأدوية ولا يستطيعون تحمل العملية الجراحية. وهنا لا بد من التأكيد على أن عيادة علاج الألم تعتبر أفضل حل للحالات التي يَصْعُبُ تشخيصُها والتي يحتار الأطباء في علاجها من خلال عيادة الباطنة او العظام او الأعصاب.

 

كيف يزور المرضى عيادة الألم ؟

بعض الأشخاص لديهم بعض المعرفة عن عيادة الألم فهُم يحضرون بشكل مباشر الى العيادة عند شعورهم بالألم، وهناك بعض المرضى يتم تحويلهم الى طبيب في اختصاص
آخر مثلا :
- الحالات المحولَة من اختصاص آخر يكون سبب التحويل فيها أن المريض لا يرغب بالحصول على العلاج الموصي به في تلك العيادة مثل العمليات الجراحية.
- أذا كان التدخل الجراحي لن يحقق النتائج المْرجُوَة ومتوقع ان تكون محدوده.
- حالات يكون التدخل الجراحي غير موصى به لأسباب متعددة منها عمر المريض والأمراض الأخرى التي قد يعاني منها المريض.
- الحالات التي يتم تحويل المريض من طبيب اختصاص آخر بسبب أن الطبيب عجز عن علاج حالة المريض، وبالتالي يوصي له بمراجعة عيادة الألم والتي يكون فيها طبيب الألم المختص على اطلا ع أعلى وأوسع بنوعية الآلام، فقد يكون غاب عن الطبيب السبب الحقيقي للألم .

 

هل هي آمنه؟ هل العلاج في عيادة الألم المزمن آمنة ؟
نعم، آمنة لدرجة عالية جدا . الطبيب في عيادة الألم يستخدم جهاز أشعة صوتية ، أو الأشعه السينية وهذ ا يساعد الطبيب على تحديد المكان الذي سيضع فيه الإبرة بشكل دقيق لتجنب أيُّ مشكلة جانبية وبالتالي نضمن لك نسبة أمان عالية جدا. وعلى عكس ما يتصوره الناس من أن هذه العيادة والإبر التي يتم إستخدامها فيها هي ذات خطورة عالية وقد تسب بالشلل لا سمح الله فإنه بعكس ذلك تماما فهي ذات نسبة نجاح كبيرة وذات نسبة أمان كبيرة ويتم إعطاؤه ا عن طريق أطباء متمكنين ومتمرسين في مثل هذه الإجراءات.