حقوق المريض في مجموعة مستشفيات المانع لها اهمية كبيرة (يتم منح الحقوق لعائلات او أوصياء الأطفال المرضى، كبار السن، المرضى الغير قادرين على  ممارسة حقوقهم):

 

 .1لديك الحق في فهم واستخدام كامل حقوقك، (سوف تتلقى نسخة خطية من هذه الحقوق من الاستقبال، أو مكتب التسجيل) وفي اي حال اذا لم يكن مضمون النسخة واضحا، يرجى الاتصال ب مكتب علاقات العملاء وطلب المساعدة بما في ذلك الترجمة.

2. لديك الحق في الحصول على الرعاية الطبية الشاملة، بدءا من التشخيص السليم والعلاج المتاح من المرض أوالإصابة.

3. لديك الحق في الحصول على الرعاية الفورية الطارئة عند الحاجة دون تأخير.

4. لديك الحق في معرفة هوية الطبيب أو المعالج المسؤول عن رعايتك.

5. لديك الحق في الحصول على المعلومات الكاملة من فريق الرعاية عن تشخيصك و العلاجات البديلة و الفوائد المحتملة و احتمالات نجاح العلاج و مضاعفاته و المشاكل المتعلقة به، و مشاكل مابعد العلاج و نتائج عدم العلاج (سوف يتم منح هذا الحق تلقائيا لأولياء الأمور من الأطفال وكبار السن والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم).

6. لديك الحق في الحصول على مترجم (إن وجد) إذا كان حاجز اللغة يمثل مشكلة في فهم تفاصيل خدمات الرعايه والعلاج المقدمة لك.

7. لديك الحق في إعطاء الموافقة كتابيا للحصول على العلاج عند دخول المستشفى.

8. لديك الحق في إعطاء موافقة خطية قبل الجراحة، كالجراحات المفتوحه و التخدير واستخدام الدم وأي إجراءات او علاجات أخرى عالية الخطورة.

9. لديك الحق في الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها قبل الموافقة على أي إجراء أو علاج مقترح؛ وينبغي أن تشمل هذه المعلومات الفوائد، والبدائل المتاحة والمخاطر المحتملة (إن وجدت).

10. لديك الحق في المشاركة في اتخاذ قرارات الرعاية الخاصة بك.

11. لديك الحق في الحفاظ على الخصوصية التامة في جميع الفحوصات والإجراءات والعلاج وسرية جميع المعلومات الخاصة بك.

12. لديك الحق في اختيار الطبيب المعالج (المتوفر) بالإضافة إلى الحق في رفض الطبيب المعالج عند وجود سبب مقنع.

13. لديك الحق في رفض العلاج (إذا كنت ترغب في ذلك ) وأن تكون على علم بالآثار الطبية المترتبه على رفضك ، وفقا لذلك سوف يطلب منك التوقيع على النموذج المعد لهذا الغرض ومغادرة المستشفى.  (سوف يتم منح هذا الحق تلقائيا لأولياء الأمور من الأطفال وكبار السن والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم).

14. لديك الحق في رفض الفحص أو المراقبة التي يقوم بها أي شخص غير المسؤول مباشرة عن رعايتك؛ في مثل هذه الحالة يجب أن يكون لديهم إذن من المريض للحضورخلال الإستشارة، اوالفحص اوالعلاج  (سوف يتم منح هذا الحق تلقائيا لأولياء الأمور من الأطفال وكبار السن والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم).

15. لديك الحق في ان نوفر لك الحماية من الاعتداء البدني واللفظي والنفسي داخل المستشفى.

16. لديك الحق في الحصول على المعلومات من المنظمة التي توفر الأعضاء المصطنعة والأنسجة الأخرى، وتشمل هذه المعلومات الفوائد والمخاطر المحتمله.

17. المريض لديه الحق في الحصول على شرح مفصل عند الحاجة إلى  نقله  الى مرفق آخر للعلاج. يجب على المؤسسة التي سيتم تحويل المريض اليها قبول المريض قبل أن يتم النقل.

18. لديك الحق في (إذا كنت ترغب) تقديم شكوى من خلال مكتب علاقات المرضى (الاتصال على الرقم الداخلي 5249) حول الرعاية والخدمات التي حصلت عليها وسوف يستجيب المستشفى لذلك . بالنسبة للمرضى (سواء المنومين أو  مرضى العيادات الخارجية) يمكن الاتصال بمكتب رضاء العملاء لإعطاء شكاوى واقتراحات حول الخدمة وسوف توجه إلى المعنيين بالقسم.

19. لديك الحق في مراجعة السجل الطبي الخاص بك تحت إشراف الطبيب أو الفريق الطبي المسؤول عن العلاج وفقا لسياسة ولوائح المستشفى.

20. تقدم مستشفىيات المانع الدعم المناسب و تثقف المرضى وأسرهم حول الألم وإدارة الألم.

21. يلتزم مستشفى المانع بتزويد المرضى ذوي الحالات الحرجة بالاحترام والرعاية والرأفة واحترام احتياجاته الخاصه.

22. لديك الحق في الحصول على السجل الطبي ونسخة من الفحص الطبي و النتائج من قسم السجلات الطبية (إذا كنت ترغب) مع العلم انه من الممكن ان يكون هناك رسوم اضافية .

23. لديك الحق في الحصول على تعليمات العلاج بعد الخروج من المستشفى من فريق التمريض، وسوف توضح هذه الخطة متابعة العلاج والتعليمات الطبيه الخاصه للعناية بصحة المريض.

24. لديك الحق بالتبرع بالأعضاء لأحد أفراد أسرتك وغيرهم. في هذا الوضع يجب عليك الاتصال المركز السعودي لزراعة الأعضاء (سكوت) رقم الهاتف: 8001245500

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمكتب العلاقات العامة في المستشفى (العيادات الخارجية – الطابق الثانى) هاتف رقم: 8987000 تحويلة - 5249

 

على المرضى والأسر في اي فرع من مجموعة مستشفيات المانع،التقيد بالمسؤوليات التالية:

 

1. احترام القواعد والأنظمة بالمستشفى أثناء الزيارة أو إجراء استشارة أو العلاج.

2. احترام الآخرين والتعامل مع المرضى والموظفين الآخرين باحترام.

3. احترام خصوصية المرضى الآخرين.

4.  تقديم معلومات كاملة ودقيقة عن الشكوى الحالية، واي مرض سابق اذا وجد، نظام العلاج المتبع، الإقامة في المستشفى، وأي حساسية من الدواء وغيرها من المسائل المتعلقه بصحتك.

5. اتبع تعليمات مقدم الرعاية الصحية .

6. تحمل مسؤولية رفض العلاج أو عدم إتباع خطة العلاج حتى بعد شرح مخاطر عدم اتباعه.

7. تفادي التأخير في اتخاذ موعد من مكتب المواعيد في قسم السجلات الطبية.

8. حضور الموعد في الوقت المحدد، إذا كنت ترغب في إلغاء الموعد، يرجى إبلاغ قسم المواعيد 48 ساعة مقدما.

9. احترام و إعطاء الأولوية لحالات الطوارئ.

10. مراقبة أنظمة السلامة بما في ذلك سياسة عدم التدخين.

11. ضمان الالتزامات المالية للرعاية الصحيه المقدمه لك فورا (إما نقدا، أو عن طريق التأمين).

12. ايصال العينات المطلوبة في الوقت المحدد دون أي تأخير.

13. تجنب جلب الأشياء الشخصية "القيمة" إلى المستشفى حيث أن المستشفى ليس مسؤول عن حفظها، ولكن في الحالات الطارئة فقط، سيهتم قسم التنويم بالامر حيث يجب حضور موظفي الأمن،و بعد التوقيع على الوثائق ذات الصلة،  يجب عليك الحفاظ على نسخة منه وطلب إظهار هوية الشخص المستلم، مع الأخذ في الاعتبار أن المستشفى ليس لديه ادنى مسؤولية.