Loading...

الأخبار و الأحداث

عملية استئصال ناجحة لكلية تضخمت لـ10 اضعاف حجمها الطبيعي في مستشفى المانع الدمام

19/12/2019

نجح قسم جراحة المسالك البولية بقيادة الجراح د. عبدالله الغراب - استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى المانع الدمام باستئصال كلية تضخمت لـ10 اضعاف حجمها الطبيعي.

قدم المريض لمراجعة د. عبدالله بعد ان عانى من اعراض ضغط الدم العالي المتسمر و الام في الجانبين وبعد الكشف والتشخيص تبين وجود نزيف متكرر داخل الكلى وقد وصل هيموغلوبين الدم الى 6, تم تشخيص المريض بمرض تكيس الكلى والذي يحصل بالعادة وراثيا بحيث تتاثر الكلى وتتوقف عن اداء وظيفتها. وفي حالة المريض تطور حجم الكلى بشكل غير طبيعي بحيث وصل طولها بالعرض من الضلع العاشر وحتى المثانة وهو ما يقدر بـ10 اضعاف حجمهاالطبيعي حيث اضطر الاطباء لتقديم التدخل الجراحي لاستئصال هذه الكلية.

 

حيث اكد د. عبدالله الغراب ان حالة المريض جيدة بعد الجراحة ويستكمل باقي علاجه في مستشفى المانع الدمام.

 

معلومات عن الكلى:

يحتوي جسم الإنسان على كليتين بحجم قبضة اليد، تقعان بالقرب من منتصف الظهر أسفل القفص الصدري مباشرة، وداخل كل كلية هنالك ما يقارب مليونًا من الهياكل الصغيرة تسمى النفرون (الكُلْيُوْن)، يقوم النفرون بتصفية الدم ويزيل السموم والمياه الزائدة من خلال تحولها إلى بول، ثم يتدفق البول من خلال أنابيب تسمى الحالب، فيذهب إلى المثانة التي تخزن البول حتى يقوم الشخص بإخراجه، وكذلك تقوم الكلى الصحية بإفراز هرمونات تبقي العظام قوية والدم صحي.