Loading...

الأخبار و الأحداث

نجاح عملية نوعية لمولود بعمر شهر مصاب بالجلوكوما الخلقية

08/03/2020

اجرى د. احمد الهبش - استشاري طب العيون و جراحات الماء الأبيض و الماء الأزرق (الجلوكوما) في مستشفى المانع الخبر عملية نوعية لمولود عمره شهر مولود بجلوكوما خلقية (الماء الازرق) وبحمدالله تكللت بالنجاح والذي يمس 1 من 10الاف مولودا جديدا في البلدان الصناعية.

يشمل داء الزرق (الجلوكوما) مجموعة من الأمراض التي تتسبب في ضرر على العصب البصري يتزايد تدريجيا. وتتمثل نتيجة هذا الضرر في تقلص المجال البصري، ويمكن أن تصل إلى فقدان البصر كليا إن لم يخضع المريض إلى العلاج. وهو مرض منتشر في الكبر، ولكن توجد أشكال من الزرق خاصة بالطفولة مثل الزرق الخلقي النادر والذي يمكن أن يتسبب في فقدان حاد ودائم للبصر عند الطفل.

كما علق د. الهبش قائلاً ان المولود عمره شهر مولود بجلوكوما خلقيه وتحول من مستشفى خاص بالاحساء ، وان الجلوكوما الخلقية تعني ارتفاع ضغط العين مما يؤدي الي تغبيش في القرنيه وتلف العصب البصري فيحتاج الي عمليه تصريف ضروريه لاخفاض ضغط العين للمحافظه على العصب ، وحمدالله تم عمل عمليه يوم السبت للعين اليسرى ويوم الثلاثاء العين اليمنى في مستشفى مانع الخبر وتكللت بالنجاح بدون مضاعفات وبعدها بيومين خفت الغشاوه على القرنيه وعاده تتحسن القرنيه كامل بعد شهر، ونود الذكر ان هذا النوع من العمليات هو نادر الحدوث.

 

د. احمد الهبش